مذكرة تربوية في قواعد اللغة حول - الاستغاثة - لطلاب الثانية آداب+لغات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرة تربوية في قواعد اللغة حول - الاستغاثة - لطلاب الثانية آداب+لغات

مُساهمة  ilham في السبت يناير 09, 2010 5:56 pm

الاستغاثة.




تعريفها: نداء من يُخلِّص من شدة، أو يعين على دفع مشقة. نحو: يا لَلمؤمن لِلمظلوم، يا لَلناس لِلفقير.
أحرف النداء التي تستعمل في الاستغاثة. لا يستعمل في نداء المستغاث به سوى حرف النداء " يا" كما أنه لا يجوز حذفها من نداء الاستغاثة.
مكونات جملة الاستغاثة: تتكون جملة الاستغاثة من ثلاثة أجزاء:
1 ـ حرف النداء " يا ".
2 ـ المستغاث به: وهو من يُستنصَر به لتخليص المستنصِر من الشدة، ويكون مجرورا في الأغلب الأعم بلام مفتوحة.
3 ـ المستغاث له: ويكون مجرورا بلام مكسورة. نحو : يا لَلكرام لِلمحتاجين .

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
للكرام : اسم مجرور باللام المفتوحة في محل نصب ، لأنه منادى ، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء ، لأنه تضمن معنى الفعل المحذوف : أدعو أو أنادي .
للمحتاجين : اسم مجرور بلام مكسورة ، وعلامة جره الياء ، لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء .

أحوال المستغاث به : للمستغاث ثلاثة أحوال :
1 ـ أن يجر بلام مفتوحة غالبا كما أوضحنا آنفا .
2 ـ جواز حذف اللام، والتعويض عنها بألف في آخر المستغاث. نحو: يا قوما للمظلوم. و يا رجلا للفقير.
يا قوما: يا حرف نداء، وقوما منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف، في محل نصب، والألف عوض عن لام الجر المحذوفة، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
للفقير: جار ومجرور متعلقان بحرف النداء " يا " لأنه متضمن معنى الفعل أنادي.
ـ كما يجوز زيادة هاء السكت عند الوقف. نحو: يا قوماه للمظلوم. وإعرابه كسابقه، وهاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
3 ـ قد يبقى المستغاث على حاله كالمنادى. نحو: يا قوم للمظلوم، ويا مؤمن للفقير.
يا قوم: يا حرف نداء، وقوم منادى مبني على الضم في محل نصب.

فوائد وتنبيهات:
1 ـ لقد ذكرنا أن لام الجر التي في أول المستغاث غالبا ما تكون مبنية على الفتح ، وقلنا غالبا لأنه يجب بناؤها على الكسر في موضعين : ـ أ ـ إذا كان المستغاث معطوفا، ولم يتكرر معه حرف النداء. نحو: يا لَلشباب ولِلشابات للوطن.
- كقول الشاعر:
يبكيك ناء بعيد الدر مغترب يا لَلكهول ولِلشباب للعجب
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
للشباب: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والشباب اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في محل نصب منادى، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء " يا ".
وللشابات: الواو حرف عطف مبني على الفتح، واللام حرف جر مبني على الكسر، الشابات اسم مجرور باللام ، وعلامة جره الكسرة ، وهو معطوف في محل نصب .
ب ـ إذا كان المستغاث يا المتكلم وجب كسر لام الجر. نحو: يا لِي للمظلوم.
يا لي: يا حرف نداء، لي اللام حرف جر مبني على الكسر، ويا المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي، وهو في محل نصب منادى، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء.
2 ـ إذا كان المستغاث مبنيا في الأصل بقي على حالة بنائه، وقدرت عليه علامة الإعراب. نحو: يا لهذا للعاجز، ويا لك للغريق.
يا لهذا: يا حرف نداء، لهذا اللام حرف جر مبني على الفتح، وهذا اسم إشارة مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي، وهو في محل نصب منادى، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء " يا ".
غير أنه يلاحظ من الإعراب السابق لاسم الإشارة " هذا " التكلف الواضح، والتعقيد الذي وقع فيه كثير من النحاة، ونرى ويرى بعض المعربين غير ذلك، وذلك على النحو التالي:
يا لهذا: يا حرف نداء، لهذا: اللام حرف جر زائد ن وهذا اسم إشارة منادى مبني على السكون في محل نصب. وبهذا نكون قد أخرجنا الجار والمجرور من التعلق، لأن اللام زائدة.


ثالثا ـ المستغاث له:
هو من يستغيث من أجل تخليصه من الشدة، ودفعها عنه، ويجر بلام مكسورة. نحو: يا للناس للفقير، ويا للشباب للوطن.
فـ " للفقير " هو ما يعرف بالمستغاث له، ويعرب جارا ومجرورا.


فوائد وملاحظات:

1 ـ ذكرنا سابقا أن لام المستغاث له يجب بناؤها على الكسر، كذلك يجب بناؤها على الفتح إذا كان المستغاث له ضميرا غير ياء المتكلم. نحو: يا للمعين لنا.
يا للمعين: يا حرف نداء، للمعين اللام حرف جر، ومعين اسم مجرور في محل نصب منادى، والجار والمجرور متعلقان بـ " يا ".
لنا: اللام حرف جر مبني على الفتح، و " النا " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء ، أو الفعل المحذوف .

2 ـ إذا كان الاسم الواقع بعد المستغاث غير مستغاث له، بل مستغاث عليه، أي يطلب الانتصار عليه، وليس له، حذفنا اللام، وجررنا بحرف الجر " من «. نحو: يا لله من الكاذب.

ـ ومنه قول الشاعر :
يا للرجال ذوي الألباب من نفر لا يبرح الشرف الردى لهم دينا
يا لله: يا حرف نداء، لله اللام حرف جر، ولفظ الجلالة اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة، وهو في محل نصب منادى، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء.
من الكاذب: من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، الكاذب اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء.

3 ـ لقد مر معنا أن لام المستغاث في الأغلب الأعم واجبة الفتح، ولام المستغاث له واجبة الكسر، والغرض من ذلك هو التفريق بين اللامين، لأن اللام الأولى واقعة في غير موضعها، لأن المنادى لا يحتاج إلى لام للدخول عليه ، ولورود اللام في غير موضعها كانت أولى بالتغيير ، لهذا فتحت بدلا من الكسر الذي هو أصل حركتها ، وعلى العكس من ذلك ، فاللام الواقعة في أول المستغاث لام واقع في مكانها ، وجارية على الأصل في استعمالها فبقيت لها حركتها الأصلية وهي الكسر .

4 ـ يجوز في تابع المستغاث المعرب وجهان :
أ ـ مراعاة المحل، وبذلك جواز نصب التابع. نحو: يا لأبطالِ العربِ الشجعانَ للأوطان.
يا لأبطال: يا حرف نداء مبني على السكون ، لأبطال اللام حرف جر مبني على الفتح، وأبطال منادى منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الكسرة الناتجة عن حرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بحرف النداء، وأبطال مضاف، والعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة. الشجعان: صفة لأبطال منصوب على المحل بالفتحة الظاهرة.
ب ـ مراعاة اللفظ، وبذلك جواز الجر. نحو: يا لأبطالَ العربِ الشجعانِ للأوطان. فـ " الشجعان " صفة لأبطال مجرور على اللفظ، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

5 ـ أما تابع المستغاث المبني في الأصل، فيعرب تابعا على اللفظ، أي يجب فيه الجر. نحو: يا لَهذا المؤمنِ للمظلوم.
يا لهذا: يا حرف نداء، لهذا اللام حرف جر مبني على الفتح، وهذا اسم إشارة مبني على السكون مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بعلامة البناء الأصلي في محل نصب منادى. المؤمن: بدل من اسم الإشارة مجرور على اللفظ.

6 ـ إذا كان السم الواقع بعد اللام غير عاقل فلا يصح أن يكون مستغاثا به، لذلك جاز فتح اللام وكسرها.
نحو: يا لَلعار، ويا لِلعجب.
فإذا اعتبرنا اللام مفتوحة كما في المثال الأول كان الاسم مستغاثا به، أي مجرورا باللام في محل نصب منادى، والتقدير: يا عار احضر فهذا أوانك.
أما إذا اعتبرنا اللام مكسورة كما في المثال الثاني، كان الاسم مستغاثا له، أي: مجرورا باللام فقط، ويكون معناه: يا لقومي للعار.
avatar
ilham

عدد المساهمات : 63
نقاط : 181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 24
الموقع : بيت العرب الجزائري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى