دروس ملخصة في مادة تربية المدينة وتاريخ وجغرافيا
Elite :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة :: الاجتماعيات
صفحة 1 من اصل 1
دروس ملخصة في مادة تربية المدينة وتاريخ وجغرافيا
التربية المدنية
الدرس 01 المجتمع الجزائري
تعريف المجتمع:المجتمع مجموعة من الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة وأهداف مشتركة
مقومات المجتمع الجزائري:هي الأركان والأسس التي يقوم عليها وهي *الإسلام/* العروبة*الأمازيغية*الوطن الواحد*الثقافة المشتركة *التاريخ الطويل
انتماءات المجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب والوطن العربي والعالم الإسلامي وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية و عضو فعال عالميا.
خصائصه:* تدينه وتمسكه بعقيدته الإسلامية * حبه الحرية والتمسك بها * التمسك بالأرض والذود عنها * الاتحاد بين أفراده خاصة عند الشدائد
* الدفاع عن العرض والشرف * الشجاعة والتضحية ونكران الذات * التسامح والعفو.
تطوره :تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويل منذ الفترة القبلية إلى العهد النوميدي ثم الروماني ثم الوندالي واكتملت معالمه بالفتح الإسلامي ( الدولة الرستمية و الحما دية ، العهد العثماني عهد الاحتلال الفرنسي ، الدولة الحديثة )
الدرس 02 الدولة الجزائرية
1مفهوم الدولة:هي رقعة جغرافية ذات حدود دولية معلومة يقيم عليها شعب بصفة دائمة يخضع في تسييره لنظام وحكومة تمارس السلطة فيه وتجسد السيادة
2)نشأة الدولة الجزائرية وتطورها:يرجع نشأة الدولة الجزائرية إلى ما قبل الميلاد ابرز تلك الدول: * الدولة النوميدية(قبل الميلاد) * الدولة الرستمية
و الحما دية و الموحدية و الزيانية(العهد الإسلامي) * الدولة الجزائرية(العهد العثماني) *دولة الأمير عبد القادر(أثناء الاستعمار) * الدولة المعاصرة
خصائص الدولة الجزائرية: * دولة ذات سيادة * ذات وحدة ترابية2381741كم2 * جمهورية ديمقراطية شعبية * دولة القانون
أركان الدولة الجزائرية: 1) الأرض 2) الشعب 3) السلطة السياسية 4) السيادة الوطنية
الدرس 03 الدستور الجزائري
تعريف الدستور :هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي تنظم وتضبط النظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنين والدول الأخرى
الحياة الدستورية في الجزائر: دستور 1963م عهد احمد بن بله = 1976 عهد هواري بومدين
1986 عهد الشاذلي بن جديد = 1996 عهد اليمين زروال
مضمون دستور 1996م:هو تعديل لدستور 1989م احتوى على/ الديباجة هي مقدمة تاريخية لتطور المجتمع الجزائري
الباب الأول به خمسة فصول تناولت نظام الحكم الشعب الدولة الحقوق والحريات والواجبات
الباب الثانيبه ثلاثة فصول تناولت السلطات(التشريعية/التنفيذية/القضائية)
الباب الثالثبه فصلين تناول الرقابة والمؤسسات الاستشارية الباب الرابعتناول نقطتين التعديل الدستوري وأحكام انتقالية
أهمية الدستور:*يبين طبيعة نظام الحكم * ينظم السلطات ويحدد صلاحياتها * يراقب ممارسة السلطات * يمثل القاعدة القانونية للتشريع
* يحدد مبادئ وثوابت المجتمع * يحمي مبدأ حرية الاختيار * يضمن الحقوق والحريات والواجبات * يكفل الحماية القانونية
واجبات المواطن نحو الدستور: 1 يعرف الدستور ومنزلته لأنه أعلى قانون 2 يحترم المبادئ التي جاء بها الدستور ويتقيد بمحتواه ويحترمه
الدرس 04 الإدارة والمواطن
مفهوم الإدارة: هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة وتنقسم إلى قسمين:
*إدارة عامة:تتمثل في السلطات الإدارية مثل الوزارات والولايات والبلديات. *إدارة خاصة:هي إدارة مؤسسات خاصة كالمقاولات .. تقدم خدمات مقابل ربح ما
وظائف الإدارة العامة: *الحماية وتوفير الأمن * تطبيق وسيادة القانون على الجميع * منح التربية والتعليم * توفير الحماية الصحية * توفير العمل
* محاربة الآفات الاجتماعية * إقامة الهياكل الملائمة لحسن الاستقبال وتوفير الراحة
علاقة الإدارة العامة بالقانون الإداري: * الإدارة تتقيد بالقوانين وتحترمها * الالتزام أثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول الشخصية و الأهواء
* القوانين تحدد للإدارة طرق عملها
واجب المواطن نحو الإدارة والقوانين: لكي تؤدي الإدارة مهامها على أحسن ما يرام يجب على المواطنين احترامها وتقديرها واحترام التشريعات والقوانين لما لهما من فوائد في تنظيم شؤون حياتهم ومؤسساتهم
الدرس 05 السلطة التنفيذية
تعريف السلطة التنفيذية: هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة للبلاد يتولاها: * رئيس الجمهورية * رئيس الحكومة
ا)رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة واحدة فقط.له صلاحيات واسعة محددة في الدستور(97 94،70،77،78،91،93) منها/ * التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية(يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه)* ممارسة السلطة التنظيمية * الحفاظ على امن الدولة *هو القائد الأعلى للقوات المسلحة *يرأس مجلس الوزراء *يشرع بالمراسيم…..
*يقرر السياسة الخارجية للأمة
ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم(77من الدستور)
صلاحياته: * يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم * يرأس مجلس الحكومة * يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة والمصادقة عليه * السهر على حسن سير الإدارة مع توقيع المراسيم التنفيذية *إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد المناقشة و المصادقة عليها
ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف/
* وزارات السيادة(خ،د،ع، دف) * وزارات ذات طابع اقتصادي(ف،ص) * وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي(ث..)
دور السلطة التنفيذية: * وضع السياسة العامة للدولة * تقرير السياسة الخارجية للدولة * إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها * حماية الدستور
*مسؤولية الدفاع عن الوطن * اللجوء إلى الاستفتاء في القضايا الهامة
الدرس06 السلطة التشريعية
تعريف البرلمان: هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات (المجلس الشعبي الوطني/مجلس الأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة..
تشكيل البرلمان الجزائري:يتشكل من غرفتين هما: ا)المجلس الشعبي الوطني:يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الاقتراع العام السري والمباشر لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 389نائب ب)مجلس الأمة:هو الغرفة الثانية ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل 3سنوات.عدده حاليا 144 نائب الثلثين ينتخبون من بين ومن طرف المجالس المنتخبة المحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية.
3)اختصاصات البرلمان ومهامه: * تشريع القوانين وإثراءها والمصادقة عليها * مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها* المبادرة باقتراح تعديل الدستور* مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها * مراقبة عمل الحكومة * استجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة
* المبادرة باقتراح تعديل الدستور
4)نظام سير البرلمان: 1/ ينتخب البرلمان من بين أعضاءه رئيسا ومكتبا دائما ومجموعة لجان 2)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبير الحر
3) يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6اشهر وقد يجتمع في دورة استثنائية(المادة 118 من الدستور)
أهمية البرلمان: * الانتقال من الحكم المطلق إلى الحكم البرلماني * تجسيد دولة القانون ومبدأ التداول على السلطة * منع الاستبداد والتجاوزات
* ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة * هو منبر للتعبير عن انشغالات وطموحات الشعب
الدرس 07 السلطة القضائية
)تعريف القضاء:يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية.
2)تعريف السلطة القضائية:هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات المعروضة أمام أجهزتها المختلفة التي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية والمحكمة العليا و المحاكم:هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها اغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائر الإدارية
ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصص بالنظر في الإستئنافات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد على مستوى الولايات ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم المحاكم والمجالس القضائية مقرها العاصمة
3)رجال القضاء:يتولى القضاء ضمن المحاكم المختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضي الحكم
4)استقلالية السلطة القضائية: بعدة شروط* عدم خضوع القاضي إلا للقانون وضميره المهني * حياد القاضي وعدم انحيازه وتحري العدل
* توفير ضمانات لاستقلال القاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي /علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفق الأدلة والقرائن/حق المتقاضي في الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبة من طرف المجلس الأعلى للقضاء)
5)دور السلطة القضائية: * النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها وإصدار الأحكام * السهر على تطبيق القوانين واحترامها
* حماية المجتمع وضمان الحقوق والحريات الأساسية *القضاء على الظلم * العدل والمساواة
الدرس08 المحكمة العليا
المحكمة العليا ودورها:هي قمة الهرم القضائي في الجزائر يوجد مقرها بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو المجلس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأح ام وليس القضايا فعند قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى .
غرف المحكمة العليا واختصاصاتها: تتألف المحكمة ك العليا من 8غرف لكل غرفة اختصاصها وهي:
1-الغرفة الجنائية: 2 الغرفة المدنية 3 غرفة الأحوال الشخصية والمواريث 4 الغرفة الاجتماعية 5 غرفة الجنح والمخالفات 6 الغرفة العقارية:
7- الغرفة التجارية والبحرية: 8 غرفة العرائض
تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاة الحكم : الرئيس الأول،نائب الرئيس،8 رؤساء غرف،18 رئيس قسم على الأقل 95 مستشارا على الأقل
قضاة النيابة : النائب العام،النائب العام المساعد،18 محاميا عاما على الأقل
الدرس9:الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
تعريفه:هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الأفراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة باحترامها.وقد أقرتها لجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10ديسمبر1948.( 30مادة.
2)مضمونه:
احتوى الإعلان على ديباجة تحتوي المبادئ الأساسية كالحق والحرية والمساواة دون تمييز على أساس العنصر أو اللغة أوالدين أو الوضع السياسي أو المركز الاجتماعي وقسم الحقوق إلى قسمين هما: ا)الحقوق المدنية والسياسية:نصت عليها المواد(3الى21) وأبرزها الحق في الحياة ، عدم الرق والعبودية والسخرة
الكرامة ، عدم التعرض للتعذيب أو اهانة الكرامة ، حرية التنقل ،إدارة الشؤون العامة ، حرية التدين والتفكير ، تقلد الوظائف العامة ، حرية الرأي والتعبير ، المشاركة في الانتخابات، الأمن الشخصي ، حرية التجمعات ، اللجوء إلى القضاء ،عدم الاعتقال التعسف، المساواة أمام القانون ، الجنسية
ب)الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المواد(22الى27) الحق في (العمل والحصول على اجر عادل ،التمتع بظروف عمل مناسبة وعادلة ،الراحة
الملكية ،إنشاء النقابات،التمتع بمستوى معيشي يكفل المحافظة على الصحة،الحماية والمساعدة الممنوحة للأسرة ن،الضمان الاجتماعي ،التعليم
الاشتراك في المجتمع الثقافي ،التمتع بحماية الفكر والمؤلف
ج)أحكام ختامية:نصت على التمتع بنظام اجتماعي تتوفر فيه الحقوق والحريات والواجبات والتبعات
الدرس 10 خروقات حقوق الإنسان
)تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي
2)مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان: *الحروب بأشكالها المختلفة *الإبادة الجماعية للمدنيين * تهجير السكان بالقوة * المعاملات اللا إنسانية
* الممارسات الديكتاتورية وغياب الديمقراطية * الاستعمار بكل أشكاله * احتكار التكنولوجيا * غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة
*التمييز العنصري والاستغلال * تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية……)
3)أساليب حماية حقوق الإنسان: ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل في عقد الاتفاقيات والمعاهدات منها الإعلان العالمي لحقوق الطفل1959/اتفاقية الوقاية وقمع الجريمة1948/أجهزة الأمم المتحدة(مجلس الأمن .محكمة العدل)/النظام الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوق الإنسان….
على المستوى الوطني: * النص عليها في الدساتير *إصدار قوانين حماية المعوقين والأطفال والعمال… * إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية ( الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان * الجمعية الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان * الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الطفل
- اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها
4)منظمة العفو الدولية:هي منظمة غير حكومية مقرها لندن أنشئت 1969من أساليب عملها: *الدعوة إلى الإفراج عن سجناء الرأي (المعارضة)
* العمل على منع حكم الإعدام. *إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوق الإنسان
الدرس 11 الأمن والسلم
أولا:الأمن: هو وضع يسود فيه النظام والهدوء والثقة والاطمئنان وراحة البال. يشعر فيه الإنسان بحماية كرامته وممتلكاته
2) ميادينه 1/الأمن الداخلي: يتمثل في ا) الأمن العمومي ب)الأمن الاجتماعي: ج)الأمن الاقتصادي 2/ الأمن الخارجي (حماية السيادة الوطنية)
ثانيا الحرب:هي قتال بين دولتين أو جيشين فأكثر وتسمى حرب دولية.أو قتال بين جماعتين أو أكثر في دولة ما وتسمى الحرب الأهلية
*السباق نحو التسلح:هو ظاهرة عسكرية وسياسية واقتصادية تتمثل في التنافس في تطوير واكتساب الأسلحة استعدادا للحرب (أسلحة الدمار الشامل)
ثالثا السلم:هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار و اللاحرب يؤدي إلى الرقي والتطور والمحبة وهو ضرورة عالمية
*كيف نحق السلم: 1)على المستوى العالمي : بتفعيل دور الأمم المتحدة في نشر السلم ومنع التجارب النووية ومنح الشعوب المستعمرة استقلالها.
2)على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح ونشر قيم التسامح وثقافة السلم.
*أهمية الأمن والسلم: * فرض الاستقرار والنظام * الحياة الكريمة * ضمان الحقوق والحريات وممارسة الديمقراطية *- تحقيق الازدهار والوئام.
رابعا:العنف هو انتزاع المطالب بالقوة وإكراه الأخر على التنازل عنها والاعتراف بها .وهو نوعين : *شرعي :يتمثل في المقاومة لرفع الظلم أو طرد الاحتلال
* غير شرعي:واستعمال القوة لاسترجاع حق مزعوم أو استعمال سلطة القمع لإسكات معارضيها.أو العنف المسلح ضد الدولة.
أسبابه وعلاجه:تتعدد أسباب العنف فمنها السياسي(سياسة القمع) أو الاقتصادي (فقدان الأمن الغذائي)أو الاجتماعي(التهميش والفقر) أو الثقافي(الصراع الثقافي).وللقضاء عليه يجب/ تجسيد الديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية والفهم الصحيح للدين.ونشر ثقافة السلم.والحوار لحل المشاكل.
الدرس 12 حرية التعبير
1 ـ حرية التعبير : حرية الرأي و التعبير و التفكير هي أن لكل إنسان الحق في الاختلاف مع غيره لأن في ذلك إثبات للذات البشرية فلا يصح أن يكون الإنسان إمعة لا رأي له و يتبع كل أحد في رأيه .كما تتمثل في تحرير العقل من الأوهام و الأساطير و الخرافات فكل شخص يعبر عن فكره بكل حرية،دون تدخل أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة
2 ـ مظاهر ها : * بالقول و الكلام أو الكتابة و النشر *حرية الصحافة و الطباعة *حرية الاجتماع و تكوين الجمعيات
*حرية الرسم و التمثيل و التسجيل الأسطواني *حرية التظاهر و تقديم العرائض أو الشكاوى *حرية التعليم و التعلم
3 ـ شروط حرية التعبير و قيودها : قال تعالى : أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ….) النحل 125
التقيد بحفظ الأمن و النظام العام،الصحة العامة،الأخلاق،احترام حقوق و سمعة الآخرين .
لا يجوز أن تؤدي حرية التعبير إلى الفتنة و الكراهية و الدعوة للعنف .
التحلي بآداب المناقشة و الحوار،و احترام رأي الغير و تقدير كلام الآخرين من غير تسرع في الحكم .
الابتعاد عن الفحشاء وقول الزور وعن الإشاعة المغرضة وعدم الترويج لها
4 ـ أهمية حرية التعبير : لحرية التعبير دور هام في تنمية روح الأخوة و المحبة و التواصل بين أفراد المجتمع،كما لها أهمية في توطيد علاقات التعاون و التقارب و التعارف بين الدول و الشعوب و الأمم .
الدرس 13 العمل النقابي
مفهوم النقابة:هي تنظيم يكونه العمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم.
التنظيم النقابي:يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحاب المهن الحرة بتكوين نقابات والانضمام إليها.(المادة 56 من الدستور) وتقوم النقابة بطلب الاعتماد لدى السلطات المختصة.وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية.ولا تسعى النقابة للوصول إلى السلطة . كالأحزاب السياسية
التعددية النقابية في الجزائر:
إلى غاية سنة1989 كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابة الوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين.الاتحاد العام للتجار والحرفيين،النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العامة. المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي….
دور النقابة:يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمالأ)المصالح المادية: ( * رفع الأجور والمنح * السهر على تحسين ظروف العمل(الأمن/النظافة/الوقاية…) * التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية والتقاعد * السهر على توجيه الخدمات الاجتماعية)
ب)المصالح المعنوية: (* الاتحاد والتضامن بين العمال * ضمان تمثيل العمال لدى هيئات الدولة * حمل السلطات على إصدار قوانين تحمي حقوق العمال
* التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل * تسوية النزاعات القائمة بين العمال وأرباب العمل * اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات
أهمية العمل النقابي ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلمية ويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المرد ودية
الدرس 14 الأحزاب السياسية
تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق مبادئها الحزبية
شروط تأسيس الأحزاب السياسية : * إيداع ملف تأسيس الحزب لدى وزير الداخلية .* توفر الشروط التالية في كل عضو من الأعضاء المؤسسين :
(الجنسية الجزائرية - العمر 25 سنة فما فوق - التمتع بالحقوق المدنية - أن لا يكون قد سلك سلوكا معاديا للثورة ).
*احترام الدستور و القوانين المعمول بها .*عقد مؤتمر تأسيسي للحزب في أجل أقصاه سنة .*وضع القانون الأساسي للحزب .
*تحديد اسم الحزب و عنوان مقره .*وضع البرنامج السياسي للحزب .*استعمال اللغة الوطنية و الرسمية في ممارسة نشاطه الرسمي .
أهداف الحزب: * الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها * تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه * العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين
* الترشح للانتخابات المختلفة * تجسيد مبدأ الديمقراطية * الدفاع عن الحرية * توجيه وتوعية المواطنين
دور الحزب:ا)عندما يكون في السلطة: * تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها
ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادها ومسائلتها * تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد
أهمية الحزب * تكوين رأي عام مؤثر * تهيئة وتثقيف المواطن * تحديد المشاكل القائمة ووضع الحلول لها * الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية
- اختيار المرشحين وإعدادهم * تحول دون حكم الأقلية وتمنع الاستبداد
ا
الدرس 16 التكنولوجيا والبيئة
أضرار التكنولوجيا على البيئة: البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية ومن بين أسباب التلوث: * ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء * إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار * التجارب النووية * استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية * الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار * قطع وحرق الغابات والأشجار * توسع ثقب الأوزون في الجو
وينتج عن هذا: * التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية * هلاك ملايين من الكائنات الحية * فساد التربة ومنتجاتها *- تغيرات مناخية خطيرة
قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14
كيفية المحافظة على سلامة البيئة (حمايتها) : * التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة * الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع * إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية
* فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة * تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة.
مادة تاريخ
السياسة الاستعمارية في الجزائر وتجدد المقاومة:
*السياسة الاستعمارية: ا)سياسة الإدماج: عمل الاستعمار على إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي عن طريق الربط السياسي والإداري والروحي والثقافي و تشجيع الاستيطان والتجنس ب)مصادرة الأراضي: مصادرة الأراضي باسم القانون و استعمال مبدأ المصلحة العامة (طرق جسور)و منحها للمستوطنين.
ج)سياسة الاستيطان: تشجيع الاستيطان لإيجاد فئة موالية للإحتلال من فرنسيين وأوربيين و يهود.أما أغلبية الجزائريون اعتبروا أهالي وجردوا من هويتهم الوطنية. د)سياسة التنصير: إلحاق شؤون العبادة الإسلامية بإدارة الاحتلال و إخضاع النشاطات الدينية لرخصة مسبقة و تحويل المساجد إلى كنائس ومتاحف.و نفي وإبعاد ألائمة والدعاة و إنشاء أسقفية الجزائر1838 و تشجيع الإرساليات التبشيرية ( لا فيجري ) هـ)سياسة الفرنسة:من مظاهرها محاربة اللغة العربية باعتبارها مقوم أساسي للهوية الجزائرية وذلك بـ: * التعامل الإداري بالفرنسية *إصدار قرار يعتبر اللغة العربية أجنبية
* فرنسة المحيط(كتابة أسماء الشوارع والأحياء والمدن بأسماء شخصيات فرنسية) و تشويه التاريخ الجزائري و حرق المكتبة الوطنية ….
و)التنظيم الإداري: اعتبر الدستور الفرنسي الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا 1848م ثم قسمت إلى ثلاثة مقاطعات(الجزائر/قسنطينة/وهران)
النظام الإداري:تميز:ب: *الطابع العسكري:1830/1870م *الطابع المدني:بعد1870م
*تجدد المقاومة: ماهي أساليب الرفض التي انتهجها الشعب الجزائري؟
1)المقاومة المسلحة: رغم إخماد الاستعمار للمقاومة الشعبية (متيجة1830.احمد باي1832/1848.الأمير ع/القادر1832/1847.م بومعزة…….إلا أنها استمرت عبر ربوع الوطن مثل المقراني1871/1872/م بوعمامة1881/1906 /م.التوارق1916/م.عين بسام1906…………..
2)الانتفاضات: انتفاضات جماعية: مثل قسنطينة1934م و 8ماي1945…و انتفاضات فردية: تمرد على القوانين ( قانون التجنيد الاجباري1912)
3)المقاومة الفكرية: ا)الأحزاب: ظهرت في الثلاثينات مثل لجنة المغاربة بقيادة حمدان خوجة مطالبة فرنسا باحترام معاهدة الاستسلام5/7/1830
و المطالبة بالجلاء التحقيق في المجازر المرتكبة(وظهرت في اتجاهين هما: 1)اتجاه المحافظين: ركز على التمسك بالنظم الإسلامية ورفض التجنس والفكر الغربي 2)اتجاه النخبة: ركزوا على المطالبة بالمساواة في الحقوق والاندماج في المجتمع الفرنسي
ب)الصحافة : كسر الجمود الفكري وإيقاظ الضمير الإسلامي في الجزائر ابرز الجرائد الجزائرية/جريدة الجزائر1908(عمر راسم)جريدة الفاروق1913. ج)الجمعيات والنوادي: لها دور كبير في نمو الوعي الوطني والسياسي وبث روح النهضة ( ج/الراشدية1902./نادي صالح باي1909……….
الحركة الوطنية 1919 – 1939
ظروف التحول في المقاومة ومظاهره
1)عوامل التحول في المقاومة الوطنية: أ)الظروف الداخلية الانعكاسات السلبية للسياسة الاستعمارية( الإبادة/التمييز /التجنيد الإجباري/محاربة اللغة والدين….) و_توسع نشاط الفكر الإصلاحي( الدفاع عن مقومات الأمة) ب)الظروف الخارجية:- التأثر بحركات الإصلاح الديني وتأثر المهاجرين بالأوضاع السياسية و الاجتماعية السائدة في المشرق بعد عودتهم و الموقف الفرنسي الداعم للحركات القومية(شرق أوروبا/وبلاد الشام) و الحرب العالمية الاولى1914/1918م وماصا حبها من تطورات(مبادئ ولسن)صدور قانون 1919 الذي يسمح بالنشاط السياسي
2)اتجاهات الحركة الوطنية(البرامج والوسائل): أ)الاتجاه الثوري الاستقلالي: من أهم الأحزاب التي أسسها/ *حزب الإخاء الجزائري1919(الأمير خالد)
-*ح/نجم شمال افريقيا1926الاميرخالد/مصالي الحاج * حزب الشعب 1937 مصالي الحاج
ب)الاتجاه الليبرالي(الإدماجي):من أهم أهدافه ومطالبه حل مشكل المجتمع الجزائري في إطار الاندماج والمساواة التدريجية مع الفرنسيين .من أهم الأحزاب التي أسسها * فيدرالية المنتخبين الجزائريين1927 (فرحات عباس .بن تامي .بن جلول) ج)الاتجاه العالمي(الشيوعي): من أهدافه حل مشاكل المجتمع بالاندماج في المجتمع الفرنسي بعد وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة باسم الطبقة العاملة الحزب الشيوعي فرع من الحزب الفرنسي 1924 مستقل1936
د)الاتجاه الإصلاحي:من أهدافه إصلاح التربية والتعليم ومحاربة دعاة الإدماج والتجنس والبدع والخرافات. جمعية العلماء المسلمين 5/5/1931 (ابن باديس)
رد الفعل الفرنسي: اتسمت السياسة الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية(1919/1939) بموقفين: 1)السياسة الاغرائية: ( إصلاحات فبراير1919م:
وذلك بمنح بعض الحقوق السياسية مثل حق التصويت لكنها مشروطة بالتجنس بهدف*امتصاص غضب الجزائريين ومقاومتهم و*إرضاء النخبة
مشروع بلوم فيوليت1936:هو مشروع إدماجي يعطي بعض الحقوق لفئة جزائرية معينة.وقد رفض من طرف البرلمان والمعمرون رحبت به النخبة الجزائرية. وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه نجم شمال إفريقيا.2)السياسة القمعية:بحل الأحزاب السياسية (الاتجاه الاستقلالي) و النفي والإبعاد والإقامة الجبرية(الأمير خالد/مصالي الحاج)و تجميد نشاط جمعية العلماء ونجم شمال إفريقيا ومصادرة صحفهما وفرض الغرامات المالية على قادة الأحزاب
أفكار ولسن : حق الشعوب في تقرير مصيرها – مبدأ عصبة الأمم
مؤتمر بر وكسل 1927: مشاركة ممثلين عن المستعمرات (أفريقيا - آسيا) منهم نهرو من الهند مصالي الحاج من الجزائر وغيرهم ..والمطالبة بالاستقلال (منبر للشعوب المستعمرة)
الحركة الوطنية 1939-1945
الإجراءات الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية:
أ)تجاه النخبة(دعاة الإدماج):الوعود بتلبية المطالب بعد نهاية الحرب.
ب)تجاه حزب الشعب : * سجن مصالي الحاج لمدة سنتين * منع الجرائد من الصدور * حل حزب الشعب 26/9/1939 * محاكمة مصالي مرة أخرى
ج)جمعية العلماء المسلمين:* مصادرة صحفها *فرض الإقامة الجبرية على أعضائها * إغلاق مدارسها ومساجدها *محاولة غرس الفتنة بين أعضائها
2)نشاط الحركة الوطنية خلال الحرب:رفع الحلفاء شعار (الحرية والديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية )مما جعل بعض الجزائريين وعلى رأسهم فرحات عباس يصدرون بيان10/فيفري1943يصفون فيه الأوضاع الجزائرية المأساوية مطالبين الحلفاء بالضغط على فرنسا لتلبية مطالبهم.لكن النتيجة كانت مخيبة
أ)موقف الحلفاء:اعتبروا القضية الجزائرية قضية فرنسية داخلية.
رد فعل الجزائريين:بعد الرد السلبي على البيان تكتل الجزائريون بمختلف اتجاهاتهم في تجمع واحد أطلق عليه اسم(أحباب البيان والحرية في 14 مارس 1944.وكانت مطالبه وأفكاره استقلالية خاصة انه ضم في صفوفه أعضاء من حزب الشعب وجمعية العلماء
ب)موقف فرنسا: تمثل رد فعلها في: *إصدار قانون (حق المواطنة الفرنسية)7مارس 1944
* مجازر 8ماي 1945: إيمانا منهم بوعود فرنسا خرج الجزائريون(سطيف خراطة قالمة) احتفالا بانتصار الحلفاء ومطالبين فرنسا الإيفاء بوعودها غير أن رد الاستعمار كان همجيا ومن نتائج هذه الأحداث: *45الف شهيد *اقتناع الحركة الوطنية بعقم النضال السياسي وان ما اخذ قوة لا يسترد إلا بالقوة
* اقتناع الجزائريين بعدم جدية الوعود الفرنسية
الحركة الوطنية 1945-1953
إعادة بناء الحركة الوطنية:
أ)الاتجاه الديمقراطي للبيان الجزائري (اتحادي):9/8/1946تراسه فرحات عباس هدفه الثورة بالقانون مطالبه مرتبطة بإقامة دولة جزائرية مرتبطة بفرنسا
ب)الحزب الشيوعي(اجتماعي): ترأسه عمر اوزقان بقي يطالب بالاندماج مع فرنسا.
ج)جمعية العلماء المسلمين الجزائريين(إصلاحي):ترأسها البشير الإبراهيمي واصلت نشاطها التعليمي الديني ومهاجمة الاستعمار ودعوة الجزائريين للوحدة .
د)حزب الشعب(استقلالي):أصبح هدف حزب الشعب يتلخص في رفع الحس الثوري للشعب وتحقيق الاستقلال.ومزج بين العمل الثوري(المنظمة الخاصة) والسياسي(حركة الانتصار للحريات الديمقراطية) ففي سنة1946شارك الحزب في الانتخابات بزعامة مصالي الحاج بهدف فضح الاستعمار
المنظمة الخاصة:عقد أعضاء حزب الشعب مؤتمرا 14/15/فيبراير1947تقرر فيه بقاء حزب الشعب في السرية و تمارس حركة الانتصار نشاطا علنيا
مع إنشاء منظمة سرية مهمتها الإعداد للعمل الثوري. ترأسها محمد بلوزداد وهدفها الإعداد العملي للثورة المسلحة ويشرط للانضمام إليها:
* الأقدمية في الحزب * الإيمان بالعمل المسلح * السلوك الحسن * الشجاعة والغيرة على الوطن تم اكتشافها من طرف الاستعمار1950سنة
الحركة لوطنية والتحرر العربي ر بطت الحركة الوطنية علاقات واسعة مع الدول العربية وحركاتها التحررية وخاصة حزب الشعب وجمعية العلماء الذين كانت لهما نشطات وعلاقات في المشرق والمغرب العربيين.
رد الفعل الفرنسي:أ)موقف إغرائي:تمثل في إصدار القانون الخاص سبتمبر1947وهومحاولةلامتصاص غضب الجزائريين والتظاهر بالإصلاح.وقد اعتبره الجزائريون مشروعا إدماجيا مرفوضا لأنه: * يمنح امتيازات للأقلية الأوربية* قانون عنصري يسوى بين 10ملايين جزائري و800الف مستوطن * تجاهل قضية تقرير المصير وقد رحب به المستوطنون لأنه يحقق طموحاتهم ب)الموقف القمعي:* رفض ترشح شخصيات أساسية من حركة الانتصار * تزوير الانتخابات* المداهمات والتفتيش خاصة بعد اكتشاف المنظمة الخاصة* الزج بالمناضلين في السجون
أزمة حركة الانتصار للحريات الديمقراطية:وقعت أزمة حادة داخل حزب الشعب(حركة الانتصار) حول القيادة فردية أم جماعية حيث انقسم الحزب على نفسه كما يلي:
ا)المصاليون (أنصار رئيس الحزب مصالي):منحوا مصالي الرئاسة مدى الحياة وأقصوا المركزيين
ب)المركزيون(أنصار اللجنة المركزية): أقصوا فيه مصالي ومن معه وأعلنوا أن القيادة جماعية.
ج( الحياديون(أعضاء من المنظمة الخاصة واللجنة المركزية):حاولوا الإصلاح بين الطرفين لكن فشلت كل مساعيهم فقرروا الانفصال عن الطرفين وأعلنوا عن تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل والبدء في التحضير للثورة المسلحة. مجلة نبع الجزائر التربوية
الظروف العامة قبيل اندلاع الثورة:
الظروف الدولية لاندلاع الثورة التحريرية: : * ازدياد نشاط حركات التحرر في إفريقيا وآسيا (تونس والمغرب…) والانفراج الدولي * تبني منظمة الأمم المتحدة لقضايا التحرر في العالم * أما داخل فرنسا فهناك انهيار للاقتصاد الفرنسي من جراء ح ع 2 إضافة إلى كثرة المصاريف على حروبها الاستعمارية (الهند الصينية )نتيجة الهزيمة في معركة ديان بيان فو5ماي 54 * ظهور كتلة حركة عدم الانحياز(للدول الأفروآسيوية)وفقدان الزعامة على أوربا
داخليا : استمرار السياسة القمعية الفرنسية وتجاهل المطالب الجزائرية واستمرار ألازمات التي عصفت بالحزب الوحيد المعول عليه
تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل: تأسست بتاريخ 23مارس 1954 للحفاظ على وحدة الحزب (حركة انتصار الحريات الديمقراطية) والتحضير للعمل المسلح لكنها فشلت في توحيد الحزب مما دعي مجموعة من الشباب منها لعقد اجتماع الـ22
اجـتماع الـ22:قام به 22مناضلا بالعاصمة قي 25جويلية 1954 وجاء فيه:* دراسة أزمة حزب حركة انتصار الحريات *اتخاذ قرار انطلاق الثورة كضرورة
حتمية * تعيين مجموعة الستة للتحضير للثورة( ديدوش مراد –محمد بوضياف-رابح بيطاط-بن بولعيد-بن مهيدي – كريم بلقا سم)
الاجتماعات السرية: *اجتماع23 جوان1954:والذي قرر دمج قدماء المنظمة الخاصة *اجتماع أواخر أوت 1954:الذي استعرض نشاط اللجنة والتحضير
* لقاءات فترة 10إلى 25اكتوبر 1954:وتم قيه القرار النهائي لبداية الثورة وجاء فيه: * تحديد يوم 1نوفمبر كأول يوم لانطلاق الثورة
*تسمية الجناح السياسي للثورة بجبهة التحرير * تسمية الجناح العسكري للثورة بجيش التحرير * تقسيم التراب الوطني إلى 5مناطق عسكرية (المنطقة 1الأوراس بقيادة بن بولعيد 2,الشمال القسنطيني بقيادة ديدوش3,القبائل كريم بلقا سم,4العاصمة وضواحيها بيطاط5,وهران بن مهيدي) بوضياف منسقا
-إصدار بيان أول نوفمبر لتوضيح أسباب الثورة
الاتصالات الداخلية و الخارجية:حدثت اتصالات بين منظمي الثورة وعدة أطراف بالخارج وخاصة بجناح مصالي الحاج والمركزيين بهدف ضمهم للثورة لكنهم فشلوا
اندلاع الثورة:اندلعت الثورة يوم الاثنين1 نوفمبر على الساعة الصفر بشن 30هجوما عبر الوطن وتوزيع بيان أول نوفمبر ونداء جيش التحرير.لكنها تركزت في عامها الأول في منطقة الأوراس لعدة أسباب:أ)عسكرية:_إشراف بن بولعيد عليها * احتوائها على قوة مجندة ومدربة * وجود فئات ثائرة على الاستعمار
* استقرار المنطقة بسبب غياب الجناحين المتصارعين ب)_استراتيجية * هي منطقة حدودية تسمح بدخول السلاح(تونس وليبيا) * اشتراك المنطقة بالحدود مع باقي المناطق * تعهد بن بولعيد بصمود المنطقة لمدة 6الى 8اشهر * تعد المنطقة همزة وصل بين الشمال والجنوب * المنطقة ذات طابع جبلي ومناخ قاري يصعب مهمة الجيش الفرنسي
ردود الفعل الأولية على اندلاع الثورة: وطنيا: 1)الشعب:كان رد فعله مزيجا بين الفرحة والتساؤل.2)الأحزاب السياسية: منها من لم يكتب له شرف تفجير الثورة كمصالي الحاج ومنها من :بقي يمارس النشاط السياسي حيث حل نفسه وانظم للثورة (الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري)وأصبح زعيمه فرحات عباس رئيس الحكومة المؤقتة.أما جمعية العلماء المسلمين:فساندت الثورة وفي 1956انحلت الجمعية والتحق أعضائها بالثورة.أما الشيوعيون:فوقفوا ضد الثورة
فرنسيا: أصيبت فرنسا سلطة ومستوطنين بالارتباك الشديد والمفاجئة بانطلاق الثورة وعملوا بكل الوسائل على إخمادها والتقليل من أهميتها واعتبار من قام بها ثلة خارجة عن القانون سرعان ما يقضى عليها وان ما يحدث هو شان فرنسي داخلي. أما عسكريا فرفعت الإمدادات العسكرية و عمليات الإبادة في
عهد سوستيل و إصدار قانون الطوارئ3افريل1955و إقرار التجنيد الاحتياطي
ج)دوليا:الحلف الأطلسي:وقف إلى جانب الاستعمار ودعمه عسكريا وسياسيا الاتحاد السوفيتي:ابدي تحفظه تجاه الثورة واعتبرها قضية فرنسية داخلية
الدول العربية والإسلامية:الشعوب دعمت الثورة بكل الوسائل أما الأنظمة فكانت غامضة ماعدا مصر والعراق وسوريا الذين أيدوا الثورة علنا. مجلة نبع الجزائر التربوية
الثورة التحريرية 1954/1962
*الثورة في عامها الأول:تعتبر أصعب مرحلة لأنها تحدد مصير الثورة وخاصة وأنها واجهت صعوبات منها: * صعوبة تامين السلاح والمال توفير الأسلحة
* صعوبة إقناع الشعب بشرعية الثورة * صعوبة ابتكار مؤسسات تسيير الثورة * صعوبة تقويض الكيان الاستعماري
1/:ملف الثورة في مؤتمر باندونغ:يعتبر مؤتمر باندونغ الذي عقد باندونيسيا للدول الأفرو آسيوية في 24/4/1955الباب الذي خرجت عبره القضية الجزائرية للعالم حيث حضرته جبهة التحرير كملاحظ وهذا كان شهادة ميلاد لدبلوماسية جبهة التحرير وطالبت الدول المجتمعة من هيئة الأمم المتحدة بتسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها وبهذا تكون جبهة التحرير قد: *فكت العزلة عن الثورة الجزائرية * حطمت أسطورة الجزائر فرنسية
2)هجمات الشمال القسنطيني: *التاريخ والمكان:20/أوت//إلى غاية27/أوت/1955 بالولاية الثانية التاريخية
* ظروف اندلاعها(الأسباب) : تطويق الاستعمار للمنطقة الأولى * استمالة الاستعمار للشخصيات الإدماجية في إطار مشروع جاك سوستيل الإصلاحي
- تطبيق حالة الطوارئ افريل1955 * استشهاد ديدوش مراد والقبض على عدة قيادات للثورة(مصطفى بن بولعيد –رابح بيطاط)
*أهداف 20/أوت/1955: * توسيع نطاق الثورة وتأكيد شعبيتها * تأكيد شمولية الثورة واستمرارها * مواجهة إستراتيجية سوستيل(عزل الثورة)
- دعم منطقة الأوراس المعرضة للضغط وفك الحصار عنها * لفت انتباه العالم لما يجري في الجزائر * التضامن مع المغرب (نفي الملك محمد الخامس)
*نتائجها: بالنسبة للثورة: 20اوت كان بمثابة أول نوفمبر ثاني * تأكيد شعبية الثورة * اقتناع المترددين بالالتحاق بالثورة *مطالبة كتلة باندونغ بتسجيل القضية في هيئة الأمم المتحدة.
بالنسبة للاستعمار:* فشل مشروع سوستيل * انتشار روح العصيان والتمرد في الجيش الفرنسي * إرتكاب المجازر في حق المدنيين (مجزرة الملعب البلدي بسكيكدة) * أدرك المعمرون خطر الثورة عليهم لأن في20أوت1955 ضربت مصالحهم في الصميم
مؤتمر الصومام :التاريخ والمكان:20اوت 1956بقرية إيفري أوزلاقن بوادي الصومام المنطقة الثالثة
ظروف انعقاده: لتقييم المرحلة السابقة والتحضير للمرحلة القادمة.
قرارات ونتائج المؤتمر: * توحيد النظام الثوري * تقسيم التراب الوطني إلى 6ولايات (الصحر اء ولاية 6 بقيادة العقيد لطفي) * تقسيم الجيش إلى 3أنماط هم
(المجاهدون.المسبلون.الفدائيون) * تنظيم المجالس الشعبية و تاطيير المجتمع ضمن منظمات جماهيرية * التركيز على النشاط الدبلوماسي ونقل الثورة إلى داخل فرنسا
- أولوية العمل في الداخل على الخارج والسياسي على العسكري
ج)مؤسسات الثورة: *جبهة التحرير الوطني :وهي الجناح السياسي للثورة *المؤتمر الوطني: يرسم السياسة العامة للجبهة (أعلى سلطة) *المجلس الوطني للثورة:هو بمثابة البرلمان *لجنة التنسيق والتنفيذ:هي بمثابة الحكومة *الحكومة الجزائرية المؤقتة للثورة تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ في 19سبتمبر 1958الى أول حكومة جزائرية مؤقتة بالقاهرة بقيادة فرحات عباس. مجلة نبع الجزائر التربوية
المخططات الاستعمارية الكبرى
جملة من المخططات هدفها إخماد الثورة والقضاء عليها وفصلها عن الشعب
1)المخطط العسكري: وذلك بـ:* تقوية الجهاز العسكري * الحصول على دعم الحلف الأطلسي * تأسيس مليشيات من المستوطنين واليهود
- الاستعانة بالمجندين من المستعمرات والخونة * استخدام مكتب الشؤون الأهلية(لاصاص)لفصل السكان عن الثورة * استعمال المكتب الخامس لترويج الأخبار المزيفة عن الثورة * توظيف منظمة اليد الحمراء وهي منظمة إرهابية لها كامل الصلاحية * استخدام الكلاب البوليسية * تسليح العملاء مثل (محمد بلونيس)الذي ادعى تمثيله لمصالي الحاجاللجوء إلى المخططات الكبرى منها:
خطا موريس وشال غلق الحدود الشرقية والغربية بالأسلاك الشائكة والمكهربة لمنع تسرب الأسلحة
مخطط شال:- سياسة الأرض المحروقة و إجراء التجارب النووية(تفجير4 قنابل نووية برقان1960/1961م)
2)المخطط الإعلامي والدبلوماسي: جعل القضية الجزائري قضية الغرب الرأسمالي و التمسك بان القضية فرنسية داخلية * الضغط السياسي على الدول الداعمة للثورة * منح الاستقلال للمغرب وتونس1956 م ومعظم المستعمرات 1960 لمحاولة عزل الثورة عن المغرب العربي وإفريقيا * الإكثار من الزيارات الرسمية للجزائر والتظاهر بالجدية في حل المشكلة الجزائرية
3)المخططات الاقتصادية والاجتماعية:
: أ/:مشروع سوستيل 1955واصل سوستيل سياسة القمع والتقتيل ثم انتهج سياسة التهدئة (مستلهمة من دستور 1947) وتمثل ذلك في مشروعه المتضمن:
*إنشاء بلديات ريفية * تسليم أراضي فلاحيه لجزائريين مع تقديم قروض * توظيف بعض الجزائريين لدى فرنسا
هذه الإجراءات تفطنت لها ج.ت.و وأجهضتها بهجمات 20/08/55
ب/:مشروع قسنطينة 1958:وهو مشروع إغرائي أطلقه ديغول لما زار قسنطينة (إحياء إصلاحات مارس 1944). بهدف عزل الشعب عن الثورة
و إيجاد طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه: * بناء مساكن للجزائريين * فتح مناصب عمل للجزائريين * توزيع الأراضي على الفلاحين..
*بناء مدارس و مستشفيات(الجيل الذي يتلقى تعليما فرنسيا يعمل على بقاء فرنسا أما المستشفيات فلمعالجة مصابي الجيش الفرنسي)
*مد شبكة من الطرق في المناطق النائية والصحراوية
وهدف هذا المشروع :إفراغ الثورة من محتواها (ثورة خبز) و تنفيذ مشروع قسنطينة يعني ربط الجزائر وإلى الأبد بفرنسا والقضاء على الثورة
ج)مشروع تقسيم الجزائر إلى عدة جمهوريات1957: مشروع1957 (جمهورية قسنطينة،الإقليم الفرنسي لمنطقتي الجزائر ووهران،منطقة تلمسان،الصحراء)* مخطط تجميع المستوطنين لسنة1961 ويهدف كذلك لفصل الصحراء عن باقي المناطق الأخرى
كيف ردت الثورة على هذه المخططات: *القيام بهجمات الشمال القسنطيني1955 افشل مشروع سوستيل * قام جيش التحرير بالتصدي للمخططات العسكرية بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات ونقل العمليات العسكرية لفرنسا نفسها * أما سياسيا فقد قامت الجبهة بتنظيم المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي والإعلان عن تشكيل الحكومة المؤقتة *أما اجتماعيا فقد تم التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب بخطورة المشاريع.الفرنسية. مجلة نبع الجزائر التربوية
الدبلوماسية الجزائرية تعمل على تدويل القضية الجزائرية:
عملت الدبلوماسية الجزائري منذ اندلاع الثورة على نقل القضية إلى الأمم المتحدة والعمل على كسب التعاطف الدولي من خلال بيان أول نوفمبر ومؤتمر الصومام .وكان لها حضور قوي في مختلف المؤتمرات الدولية منذ مؤتمر باندونغ1955 الذي كان بوابة الجزائر إلى الأمم المتحدة.ومؤتمر القاهرة1957 -1961و مؤتمر أكرا(غانا)أفريل 1958 ومؤتمر طنجة بالمغرب1958 ومؤتمر منروفيا (ليبيريا)1959
2)الهيئات الدبلوماسية الجزائرية: * الوفد الخارجي(محمد بوضياف.محمد خيضر.آيت احمد الحسين.احمد بن بلة)
الدبلوماسية الجزائرية
* القسم المكلف بالتنسيق بين الثورة في الداخل والخارج برئاسة محمد يزيد
الحكومة الجزائرية المؤقتة: تأسست في 19/09/1958على إثر مؤتمر طنجة* قسم الشؤون الخارجية * وزارة الشؤون الخارجية
- المنظمات الجماهيرية المنبثقة عن جبهة ت . و (طلابية.نسائية.ثقافية)* الإعلام متمثلا في صحيفة المجاهد وإذاعة صوت الجزائر المكافحة وصوت العرب.
3)أشكال الدعم الذي لقيته الثورة:*الاعتراف بممثلي الحكومة المؤقتة * دعم مطالب جبهة التحرير * إقرار الدول باستقلال الجزائر
* التنديد بجرائم الاحتلال * تنظيم لقاءات رياضية وأسابيع ثقافية للتضامن مع الثورة
4)نتائج نشاط الدبلوماسية: * سبتمبر/نوفمبر/1955 إدراج القضية في هيئة الأمم المتحدة ثم تم سحب القضية
- جانفي/فيفري/1956 تبني قرار بالإجماع لإيجاد حل للقضية الجزائرية * سبتمبر/ديسمبر1959مطالبة ثلثي الأعضاء بإجراء مفاوضات جدية
- ديسمبر 1960مطالبة البلدان الافرو آسيوية بحق تقرير المصير * - ديسمبر1961تصويت62مقابل32امتناع لصالح حق تقرير المصير(الجمعية العامة). مجلة نبع الجزائر التربوية
المفاوضات وما بعد الإستقلال
1)تعريف المفاوضات:هي محادثات سياسية تتم بين طرفين متنازعين من اجل تسوية سلمية للقضية المتنازع عليها
2)عوامل رضوخ فرنسا للتفاوض في ايفيان: * فشل جميع المحاولات الاستعمارية في قمع الثورة سياسيا وعسكريا
- تدهور الاقتصاد الفرنسي بسبب الأموال الموجهة للحرب * اكتساب الثورة تأييدا دوليا * الضغوطات الداخلية والخارجية على فرنسا وإدانة أعمالها
* ضغط الرأي العام الوطني والدولي بالمظاهرات والاحتجاجات * التفاف الشعب حول الثورة ومساندته لها وتمسكه بالاستقلال
3)سير المفاوضات:مرت المفاوضات بعدة مراحل:
أ)مرحلة جس النبض: وقعت اتصالات مبكرة وغير رسميةمنذ1956م في القاهرة وبلغراد وروما وأخرى بمولان25/6/1960م لكنها فشلت
ب)مرحلة الاتصالات السرية:تواصلت اللقاءات بين الطرفين بعد فشل محادثات مولان (25جوان1960)وكذا محادثات لو سيرن بسوسرا20/2/1961وفشلت لتمسك كل طرف بمبادئه كما هو موضح في الجدول:
الوفد الجزائري الوفد الفرنسي
* السيادة الكاملة
* وحدة التراب الوطني
* وحدة الأمة الجزائرية
* ج.ت.و.ممثل شرعي وحيد للشعب
* وقف إطلاق النار * الحكم الذاتي
* فصل الصحراء
* تجزئة الجزائر عرقيا
* الطاولة المستديرة
* الهدنة
ج)مرحلة المفاوضات الجدية(ايفيان):استؤنفت المفاوضات من جديد وتعثرت بسبب المواقف الفرنسية آلت تعمل على كسب أهداف على حساب الثورة لكنها رضخت في الأخير للسباب السالفة الذكر.فاستأنفت بصفة رسمية في 7مارس1962بمدينة ايفيان توجت باتفاقيات ايفيان التي بموجبها تم توقيف القتال ابتداء من منتصف نهار19مارس 1962 وإجراء الاستفتاء على الاستقلال يوم 1جويلية1962 وصوت %97.5ل صالح الاستقاء .وأثناء المرحلة الانتقالية قتلت المنظمة الإرهابية(o.s)100الف جزائري.فأعلنت فرنسا الاستقلال يوم 3جويلية لكن الثورة حددت يوم 5جويلية كيوم رسمي للاستقلال.
5/:أوضاع الجزائر غداة الاستقلال:عانى المجتمع الجزائري غداة استقلاله صعوبات ومشاكل تتمثل:
أ/:المجال الاجتماعي:* انتشار الفقر والبطالة * انتشار الأمية والهجرة الخارجية والنزوح الريفي*1.5 مليون شه
rezky007- عدد المساهمات : 33
نقاط : 102
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 32
الموقع : الأغواط
مواضيع مماثلة
» دروس ملخصة في مادة الرياضيات
» بعض دروس ملخصة
» دروس التاريخ ملخصة
» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
» بعض دروس ملخصة
» دروس التاريخ ملخصة
» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
Elite :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة :: الاجتماعيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى